[AbuNawaf] مقال – سوء الإدارة و المواطن

شبكة أبو نواف
وسائط أبو نواف
رسائل الجوال SMS
مجموعة ابو نواف رسائل المجموعة ملتيميديا وصلات خارجية الاعضاء إحصائيات

مقال – سوء الإدارة و المواطن
ارسلت بواسطة العضو : البروفيسور أبو سليمان بريد العضو : al_professor99@hotmail.com

للتعليق ولمشاهدة الموضوع بشكل افضل : http://www.abunawaf.com/post-6984.html

السائر في شوارع العاصمة وحينما أخص العاصمة فأنا أشير إلى أرقى مدينة في مملكتنا الحبيبة وأكثرها تطوراً وتقدماً في مجال الأنظمة يجد العجب العجاب شوارع هي من باب المجاز سميت شوارع وإلا هي في حقيقتها تشكيلة لمختلف التضاريس من مرتفعات ومنحدرات لا يستطيع وصفها إلا جيولوجي أفنا حياته في أبحاثه .
عجباً يا عاصمة الثقافة … عجباً يا عاصمة التنمية … عجباً يا عاصمة الإنسانية ..
السائر في شوارعك أجزم أنه يفقد جزءاً كبيراً من أعصابه من التخطيط إلى سوء التنفيذ إلى سوء الرقابة والإشراف … شوارعنا التي أكاد أجزم أنها سببت كثيراً من المشاكل العائلية بسبب رفض أرباب الأسر إلى إنهاء متطلبات الأسرة بسبب المتاعب التي سيجنونها من سوء الشوارع ..
ولكن قد قيلت منذ زمن ” مصائب قومٍ عند قومٍ فوائد ” فالمستفيد الأول هم أصحاب ورش صيانة السيارات من الأعطال التي تصيب سياراتنا من سوء شوارعنا .
حينما كنت أسير بسيارتي كنت أفكر مليءً عن أسباب سوء شوارعنا وطرقنا الرئيسة مقارنة ببعض دول الخليج بالرغم بأن ميزانيتنا تكاد تفوق ميزانياتهم جميعاً وبالرغم أيضاً من حرص ولاة الأمر على تقديم الأفضل دائماً للمواطن .
حقاً أنها مشكلة تكمن في سوء الإدارة .. أجد التفكك الوزاري سائد في مملكتنا الحبيبة وكأن كل وزارة طلقت الأخرى طلاقاً بلا رجعة ، المتأمل في الأمر الذي يحصل دائماً ويضحكني ويضحك ألاف المواطنين أنه عند الانتهاء من إعادة سفلتت الطرق نجد أن الشركات تتسارع إلى تنفيذ عقودها فتحفر وتعيد الطريق إلى ماكان من وجهة نظر الشركة لتجعل من عملها تحفة جغرافية لأقول وبصوت يعلوه الألم ” من أمن العقوبة أساء الأدب ” .. فنحن لا نفرح بهذا الطريق إلا بضع أيام يكاد أنها لا تتجاوز العشرة أيام ” يا فرحة ما تمت “.
إن ما دفعني إلى كتابة هذا المقال هو الظلم الحاصل من البلديات ومن أنظمة المرور العقيمة جزماً من جرى تصرفاتها التي تسير على قاعدة ” الخير يخص والشر يعم ” وتباً لها من قاعدة تظلم المواطن الصالح في هذا البلد الكريم ، إن فشل أنظمة السير من ردع المفحطين والمتهورين قادهم إلى وضع مطبات صناعية سواءً كانت هذه المطبات ذكية كما يسمونها أم غبية كما هي التي على أرض الواقع .
سؤالي الذي أطرحه لنفسي دائماً ولمن هم حولي … وما ذنبنا نحن ؟!
عندي منزلي تمت إعادة سفلتت الطريق وكان بحمد لله نموذج رائعاً للطرق السليمة وما هي إلا أيام حتى وضعت عليه المطبات الصناعية وسببت تلك المطبات الكثير من الحوادث التي كنا في غناً عنها .
إن من المعروف أن المطبات الصناعية لا توضع إلا عند المجمعات كالمدارس والمساجد والحدائق والمستشفيات ولكن الحال أختلف فهي الآن توضع لمن يريد وقد سمعت أنها توضع مقابل 150 ريال لمن لا يمتلك واسطة . ثم تأتي بعد ذلك الأمانة وتقيم حملات لتنظيم المطبات الصناعية لتضعها وفق المعايير والمواصفات الفنية .
فبنظرة سريعة يطرح السؤال نفسه : من وضع هذه المطبات المخالفة للأنظمة واللوائح ، وكيف يكون له اللعب في ثروات الوطن ، وما هي الدراسات التي على أساسها وضعت هذه المطبات ، وهل كونت لجنة ثلاثية من الأمانة والمرور وعلماء النفس والاجتماع ؟ وما ذلك إلا للنظر بعين فاحصة إلى ما ستؤول إليه الأوضاع . مع الأخذ بعين الاعتبار بوضع لوحات إرشادية بوجود مطبات صناعية للمحافظة على ممتلكات الوطن والمواطن .
وبنقلة سريعة إلى ضرورة تغير الأنظمة وفك الجمود السائد في المملكة العربية السعودية فمن وعيت على هذه الدنيا والسرعة محددة على الطرق السريعة بـ 120 كيلو بالساعة وهذا أمر لا يطاق وأكاد أجزم بأن أول من يخالف هذه التعليمات هم واضعوها ولكن التقليد للدول الأخرى فمن غير المعقول أن من يمتلك سيارة جديدة وقد توفرت بها وسائل السلامة وكان سائقها يتمتع بكامل قِواه الجسمية والعقلية وقد توكل على الله أن يسير بهذه السرعة فمن المرونة أن تكون السرعة مقررة حسب الطريق وجودته وعدد مساراته .
كذلك تحديد السرعة في دائري المدن يجب أن يكون متغيراً بشكل يومي حسب ما يراه رجال المرور بوضع لوحات الكترونية تحدد السرعة لهذا اليوم وتحدد سلامة المسار ومستوى الضغط عليه .
إن ما أكتبه إنما هو بعض من كل وما كتبته إلا حباً لوطني الحبيب وحفاظاً على ثرواته الضائعة بين سوء الإدارة والتخطيط والإهمال في الرقابة والإشراف .

رسالة إلى أمانة مدينة الرياض وإدارة المرور مع التحية :
عبدالرحمن بن سليمان اليوسف

كلامي صواب يحتمل الخطأ
وكلامك خطأ يحتمل الصواب

للتعليق على الموضوع او مشاهدة التعليقات الاخرى : http://www.abunawaf.com/post-6984.html

للاشتراك ضع بريدك هنا:

للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي :
abunawaf@yahoogroups.com

بيتزا إرا Pizza Era
أهل القرآن

اخر عشر مواضيع ارسلت للمجموعة
صور – حريق في محطة + صراف الرياض
الأماكن كلها مشتاقة لك..يالقمري (1)
تصوير – اطلال الدرعية
صور – Louver abu dhabi + اعلانات +The Real Chocolate Bar !
كاريكاتير – اكتتاب ولا اكتئاب ؟
صحة – مشروبات الطاقة
مقال – سوء الإدارة و المواطن
تقرير مصور : هين هين يا الضبان
رحلتي إلي جنوب أفريقيا – كيب تاون وصن ستي – ج3
برنامج نهائيات أمم اوروبا 2008 Euro
شبكة ابو نواف 2000-2007
قوانين الشبكةالخلاصات RSSالملف الصحفي

__._,_.___

للإشراك أو إلغاء الاشتراك أو معرفة تفاصيل إضافية عن المجموعة :
http://www.AbuNawaf.com
————————-
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة فارغة للبريد لتالي
AbuNawaf-unsubscribe@yahoogroups.com
وسوف تأتيك رسالة تأكيد الإلغاء قم بإعادة إرسالها
————————-
المكتبة الصوتية للقرآن الكريم
http://www.mp3quran.net
————————-
موقع رياض القرآن
http://www.ryadh-quran.net
————————-
رسول الله
http://www.rasoulallah.net/
————————-
MARKETPLACE

You rock! Blockbuster wants to give you a complimentary trial of – Blockbuster Total Access. <!– var title = ‘TITLE’; try { if (title == unescape(‘%u0054%u0049%u0054%u004C%u0045’) && document.title) title = document.title; var https = false; try {https = document.location.href.indexOf(‘https’)==0}catch(e){} document.write(‘‘); } catch(e){} //–>

Y! Entertainment

World of Star Wars

Rediscover the force.

Explore now.

Weight Loss Group

on Yahoo! Groups

Get support and

make friends online.

Featured Y! Groups

and category pages.

There is something

for everyone.

.


__,_._,___

Advertisements