[AbuNawaf] بوح العدسة (3) – صور من أجمل ما التقطته عدستي‏

شبكة أبو نواف
وسائط أبو نواف
رسائل الجوال SMS
مجموعة ابو نواف رسائل المجموعة ملتيميديا وصلات خارجية الاعضاء إحصائيات

بوح العدسة (3) – صور من أجمل ما التقطته عدستي‏
ارسلت بواسطة العضو : رسلان بريد العضو : rslan4x4@hotmail.com

للتعليق ولمشاهدة الموضوع بشكل افضل : http://www.abunawaf.com/post-7080.html

{ بسم الله الرحمن الرحيم }

بوح العدسة (1) – صور من أجمل ما التقطته عدستي
بوح العدسة (2) – صور من أجمل ما التقطته عدستي

مر الوقت سريعاً منذ بدأت العدسة بالبوح … ومرت اللحظة كسرب طير مر بأرض اقتات منها زاده ثم رحل … ولعل العدسة رأت شروداً مني وعدم إجابة لبوحها ففاجأني صوت مبحوح يقول :

مُنايَ أُُخَيًّ تفهمني .. تفهم خاطري و ارحل ..
أجبني ينجلي همي .. ويسلو القلب لا يذبل ..
جفا الأصحاب يجرحني .. يقتلني نعم واسأل ..

نعم عدستي العزيزة .. لنمضي سوياً … و كلي آذان ضاغية … فالبوح أسرني وأخذ بخاطري فلم يكن ذاك شروداً أو إعراضاً … بل هو رحلة للوراء في داخل لقطاتك …

أرى أن البوح أخذ بناظري فزاغ و فكري فسرح … فجال الخلد في فلك الحياة … وقت مضى والبوح يسرد ما حدث له وما رأت العدسة فاختزلته في داخلها ثم نشرته لي … تنقل وقفزات بين مناطقنا الرائعة التي ما زالت مهضومة الحق في بيان واقعها المميز والفريد … واقع غفل عنه أو تغافل أغلب المجتمع … فأصبح خيالاً بين أسطر … و جمالاً تحت ظل … و روعة في طي النسيان … عدستي العزيزة … أرجو أن تبوحي بالمزيد ليس لسماع بوحك فحسب … بل لعل صوتك الحزين يصل لمسمع مجتمع ملئ بالملهيات والرغبات … لعل أذناً تنصت … فينطق لسان و تتبصر عين في ما لديها من روائع … عدستي العزيزة هيا بنا إلى :

بوح العدسة

31
أنا أدرك أن العمر محطات .. ولا أعلم على أي أرض تقفين .. هل يعقل أن نسمح لجنون اللحظة وذئاب الغيرة والريبة أن تسحق قلبينا بشك لا يملك حتى مضامين الحب بقلبي متجذر … فواح مثل الياسمين يقرأه الرائح والغادي … ينشره ضجيج بفؤادي .. يستعذب ترديد صداه الصامت والنائح والشادي … مكسور هذا الصبح كقلب كسير هذا اليوم … والويل والطامة الكبرى وإرسال القلب إلى الذكرى إن كنت فعلاً سيدتي أخطأت بقراءة قلبي … فهذه مشاعر صادقة جمعت بين مشاعر مسلم و :
نخيل

32
أحدهم عند رؤيتها أنشأ يقول : أفقت هذا الصباح … بإحساس مشحون بلهفة للضوء للشمس .. للهواء .. ممتلئاً بالغبطة مكتسياً بردة التكيف مع العناصر والأشياء … ورغبة التعامل الودود مع الكائنات … مستمداً من أنني ما أزال على قيد الوعي … ومنطلقاً من أن ( المصيبة التي لا تقتلك تزيدك قوة ) … وما أكثر العثرات والخيبات في العمر الذي مرّ والذي يمكن أن يمر … أنا مثلها تفيق على شمس بعد مطر .. في ربيع بعد شتاء .. تتمطى بفرح ونشوة .. وتشع بألوان الحياة وتميس باحتراز .. وتتناهض بطاقة غامضة نابضة … مثلها أحاول أن أعيش عمرها يوم وتحيى اليوم حتى منتهاه … مثلها يداهمها الصقيع … ويشيح عنها شعاع الشمس وتشتد على عودها الطري الرياح أخشى أن تذبل … وتنهدّ وتنحني وتسحق تويجاتها الأقدام … وتبدد أطيافها الأوهام وتتبخر مع الشمس كأضغاث الأحلام … أنا مثل :
زهور برية

33
على ارتفاع 2202 متر فوق سطح البحر في قمة بين أعلى قمم جبال السروات الشاهقة اتخذ شخص يدعى إبراهيم بن آدم أو أدهم ( اختلفت الروايات) مصلى يتعبد فيه … تلك القمة أصبحت تسمى بمصلى إبراهيم … إلا أنه رحل عنها ولم يبق فيها غير الرياح العاصفة والنباتات النائية وكائن آثر الانعزال فيها كآخر ما تبقى له من ملاذ … إنه النمر العربي الذي اتخذها عرينه الأخير … الطريق لأعلى الجبل يتسم بالوعورة ولم يعبد إلا مؤخراً في طريق (عقبة ) يمتد لـ 11 كم حتى آخر قرية في ارتفاع يقارب 1600 متر … حيث كان الجبل من أشد الجبال وعورة … ويبدأ الطريق متفرعاً من طريق المخواة – قلوة … بعد مسيرة 30 كم تقريباً من المخواة … هذا الجبل يسمى جبل :
شدا الأعلى

34
مناطقنا الشاسعة تختلف عن بعضها من حيث التكوين و الطبيعة … و محب الترحال يعجبه التنوع إن كان في أرض واحدة … فهو يعطي للأرض جمالاً خاصاً تتميز به عن عيرها … لذا نشاهد التعليقات الجيدة على الصور عامة إن كانت تحمل هذه الصفة … تعليقات تحمل انطباعاً ساراً … فيقال خضرة وماء .. صفاء سماء ونقاء ماء .. أصالة وحضارة و واقع مجيد .. ويقال غيرها … و هناك منطقة غرب محافظتنا الحبيبة : الرس … حملت سمة من هذه السمات القليلة … تسمى بالميسرية ومحيوه … تميزها بأنها حملت وصف :
رمال وجبال

35
مسألة بين أبناء البشر فطريه … لا تحتاج إلى استدلال علمي ولا بدل جهد عقلي … ذلك أن الله سبحانه وتعالى أودع في أعماق لمسر كل إنسان فطرة صافية ووجدانا نقياً وبالفطرة والوجدان يهتدي الإنسان إلى الخير ويكتشف موارد الشر … وبها يتفق أبناء البشر على المبادئ الخيرة والبديهيّات العقلية … إلا أن تربية الإنسان والأجواء التي ينشأ فيها قد تلوث صفاء فطرته ونقاء وجدانه … إنك لو سألت أي إنسان عن رأيه فيها و ضدها لما تردد في الإجابة بأنها خير و ضدها شر بغض النظر عن التفاصيل والملابسات … وتشير بعض الآيات الكريمة إلى أن البشر في بدء حياتهم على وجه الأرض يوم كانوا يعيشون البساطة والعفوية كانوا يتصفون بها لم يعرفوا معنى لضدها … ولكن حينما بعث الله الأنبياء والرسل خالفهم من تلوثت فطرته … وهناك بدأ الصراع والاختلاف في حياة الناس فكانوا خلافاً لمبدأ :
الوحدة

36
جبل مرتفع على شكل مخروط … تناثرت حوله بيوتات … واستغل سفحه بالزراعة … و هذه الزراعة ما زالت بالأساليب البدائية … وإن زرعت فيه بعض الأنواع الغير محببة … ولكن يبقى جبلاً رائعاً بطبيعته وخضرته وأجواءه المعتدلة وأهله الكرام … طبيعته الصعبة جعلت في الطريق الصاعد إليه أن يكون ذا صعوبة وتعرج وضيق مع الكثرة التي تردد معه … ولكن ما في جنباته من بيوت ومباني وطبيعته الصعبة جعلت منه صعباً … منظر عجيب إن رأيت طفلاً يسير بكل ثقة على طرفه ليتجنب مرور المركبات وقد اعتاد مثل هذا الأمر … هذا الجبل واحد من جبال عديدة بمثل صفاته … هو جبل :
فيفا

37
في وسط البوح وجدت بوحاً لامس بوحي فخرج البوح في بوح مثيل :

أنت يا قلبي..حدثني عن نبع نابض
عما فعلت بك عينان جعلتك عابساً
هل ستطول الليالي و أصبح يائساً
وهل من عشقها تجعلني متعلقاً

حدث ذلك بالأمس القريب
عندما كانت عيناي لا تغيب
وقلبي من الأنباء لا يهيب
وحدثي يقول أنت الحبيب

جعلتني هادئاً .. صبوراًً .. ووديع
جعلتني أقوي علي تحمل الصقيع
جعلتني أنا قائد القطيع
جعلتني أقول :
أهلاً بالربيع

38
عندما رآها أحدهم قال : جمال صحراوي برز في شجيرات متناثرة .. ومرتفعات صخرية صغيرة .. بقية مطر .. نخلة عبرت عن حبها لزوارها بأن انحنت لتكون سقفاً مظللاً لم تتدخل فيه يد بشر … اجتمعت ليمنح الجميع زوارهم إحساساً بالروعة … ثم تخط سيارة فيه لتقول ” التعاون والعطاء سبيل لإسعاد الآخرين” … معان تمثلت في لوحة :
إثر مطر

39
رغم الجفاف اللي كسر خفاقي .. سقيت من غيث القصيد أعماقي
الفكر غيمة لو تشح بماها .. نهلت بوحي من هدير أمواقي
القاف دلوي و الرشا طاروقي .. والشعر عدن واردته أنياقي
ركزت رمحي في معاني صدره .. ولجمت عجزه في عنان أوراقي
أحيان أحس أنه عزيز بصمتي .. وأحيان أحس أنه ذليل أشواقي
الليل ينعق و الجوارح تقنب .. و أنا على صهوة قصيدي راقي
أركض ورى سرب الأماني ضامي .. و الشوق هداجة يبل أحداقي
( هادي جامع )
صامدة رغم الجفاف

40
ما أجملها في أي رحلة أو حتى طلعة خفيفة … حيث يحلو السمر حولها ويطيب الحديث … لاسيما في ليلة بدا قمرها واكتمل بدرها … وتبدد سحابها فبدت نجومها تتلألأ برقة وعذوبة … و تحوم حولها صحاب كرام … لم يجعلوا للسوء بينهم وجوداً … هي من اللحظات التي لا تنسى في الرحلات … هذه اللحظة يمكن أن تسميها بـ :
شبة ليلية

سبحان الخلاق الباري .. سبحان الله الغفارِيْ
سبحان الوهاب المعطي .. بسخاء غَمْرٍ مدرارِ
ما خيّب ذا سؤل أبداً .. يرجوه ولا ذا إعسارِ
أمل المكروب ومنقذه … دوماً وملاذُ الأبرارِ
جئنا لرحاب القرآنِ .. نتلو آيات الرحمنِ
نهفو للنور الرباني .. نسعدُ بلقاءٍ الخِلانِ
نور عم الدنيا وسرى .. و محا منها كل الظلمِ
يا نفس ويا روح انتعشِ .. لجنان الخلد وللنعمِ

قلب تفكّر .. ولسان تذكّر .. ونفس تشكر .. نعم عظيمة وآلاء جسيمة نرفل بها بفضل الله وتوفيقه …. وكنوز تضمها جنبات بلادنا الرائعة … كنوز تمثلت بطبيعة فريدة ومتنوعة و جميلة … تدعو القلب ليتفكر .. واللسان ليتذكر فيلهج بالذكر .. والنفس تشكر وتؤوب لربها ….. خطرات وعبارات مرت على مخيلتي خلال إنصاتي إلى :

بوح العدسة

41
بعد قضاء ليلة هادئة بعد يوم مليء بالتجوال … تأتي هجعة هنية تحت فضاء فسيح وفي منطقة خلية … ليلة ذات صفاء وسكون ونجومها التي تملأ السماء تتلألأ وتظهر من أفقها وحتى منتصف كبدها حيث لا أنوار بلاد تخفيها … يأتي وقت الفجر وقد أخذ المرء – غالباً – كفايته من الراحة حيث النوم في أجواء طبيعية … و في الليالي الباردة يكون العمل الأول بعد الاستيقاظ إشعال النار .. وحتى في الأيام المعتدلة تشعل النار لأجل التدفئة و كذا لإعداد :
قهوة الصباح

42
قالوا عنها : لو كان باستطاعة الإنسان أن يعطيها فلا يبخل بها على الناس … يمكن للإنسان أن يعيش بلا بصر ولكنه لا يمكن أن يعيش بدونها … لا بد لشعلتها أن تضيء ظلمات اليأس ولا بد لشجرة الصبر أن تطرح ثمارها … من يعيش عليها لا يعرف المستحيل … لن تغرق سفينة الحياة في بحر من اليأس طالما هناك مجد أسمه :
زهور الأمل

43
لعل الكثير من أهل الرحلات البرية والترحال يتفقون على هذه اللحظة … لحظة نهاية نهار حيث يتوجب اختيار مكان جيد للمبيت … ثم يبدؤون بتجهيز المكان لقضاء ليلة سمر جميلة … فيبدأ الجميع بإعداد المكان … يُختار مكان إيقاد النار … وكذا مكان الإعداد والمبيت … وقبل الغروب والظلمة حيث لا رؤية جيدة لما حولك .. وكذا مع الغروب تكون لحظة :
احتطاب

44
بعض المجسمات الجمالية التي تنشأ في المدن والقرى يكون لها طابع خاص لأنها تشعر بالتراث أو التاريخ الماضي … ومثل هذه الجماليات – لاسيما إن كانت متقنة الإنشاء – تكون ذات قبول لدى المجتمع … أحدها مجسم جميل في حائل مقام في أحد ميادينها … قربة ماء ضخمة على حامل خشب ثلاثي كالذي كان يوضع به اللبن قديماً …
القربة

45
مرّت قرون طويلة على فراقنا .. غرق مركبنا ثانية فصار على الناجين أن يجربوا الصبر … ولم أزل انتظر أن ألتقي بك يوماً لأستعيد معك قصة رحلتنا الأولى … لأستعيد معك الذكرى وأستعيد معكِ شيئاً من الحلم … نعم لم أزل أنتظرك لأقول لك ما لم يقله أحد من قبل … ولأشير إليك بإصبعي : لم أزلْ أنتظرك مستمتعاً بانتظارك مثلما تنتظر في الصحراء :
شجرة وحيدة

46
ها قد حان الأوان للرحيل والنسيان … البعد أو الفراق أو الاثنان .. تداهمني كل الأحزان .. قلبي يوقف الخفقان .. يطير مبتعدا حتى العنان .. بلا مأوي أو مكان حائر … فوقع وانقسم شطران .. ثم استكان… اذكر موضعنا في تلك الشطئان .. في الوديان .. أذكر ظل شجرة في هذا البستان .. وتسقط علينا تفاحتان .. والآن .. يبكى القلبان .. وتحطم قلبي الحيران .. و :
الشمس غروبها قد آن

47
تشاهدها في شتى الأرجاء … لم يبقى منها سوى الذكريات … وأيامها التي قضتها في ذهاب وإياب … بملتقى الطرق .. و بالأماكن النائية التي كانت يوماً ما درباً حياً للمسافرين … بقيت هناك بلا حراك … أعلنت انتهاء خدمتها واستقرت في أماكن صعبة لتقضي ما بقي من حياتها في أجواء صعبة متجاهلة ما قد يصيبها من تغير أو سوء … لكن مع ما يصيبها إلا أن منظرها ورؤيتها على ها الحال يشعر بــ :
الحنين

48
أحدهم نظر وتأمل ثم قال : هبت نسمات حائرة من أيقونة صغيرة لروح تائهة متفكرة سابحة في ملكوت الله البعيد … عبرت صحاري القحل والجهالة … بدموع غزيرة بجراح قلب دامية … بوحدة قاتلة مريرة … بلهاث متعب بثنايا جسد يحتضر … مع أماني خفية بموت سريع لوقف نزيف الفكر … ومخاض عسير لولادة مؤلمة طالت فترات حملها بسنوات الضياع … وهنا وصلتني تلك النسمات الحائرة … بدون تأملات في الكون … بساعات الصفاء … بسمو متجرد من جميع أشكال وإشكاليات الماديات للوعي البشري أو اللاوعي الكامن ببقايا قلب أو عقل انغمس في :
تفكر

49
فاكهة الشتاء كما يسميها الكثير … حولها يحلو السمر .., ولمنظرها في البر منظر جميل مميز … له ذكريات دارت حولها … قد يكون منظرها في الصيف أقل شأناً … ولكن عند تذكر اللحظات السعيدة التي قضيناها حولها … يجعل من منظرها وصورتها طوال العام أمر جميل …
فاكهة الشتاء

50
البوح وصل للنهاية في هذه المرحلة … ولعل المستقبل – بإذن الله – يجود بما لديه من بوح … نختتم هذه السلسلة بصورة بانوراما متواضعة وحيدة لسد ضخم متميز … السد اختلف في تاريخ وجوده فالبعض يعتقد أنه من عصور ما قبل الإسلام والبعض أرجعه للعصر العباسي لقوة عمارة السد … يقع بين خيبر والمدينة ولا يوجد حوله سوى قرى صغيرة مما يجعله أكثر غموضاً … هذا السد يسمى بـ :
سد البنت

بانتظار آرائكم وتعليقاتكم وتوجيهاتكم على جميع الأجزاء … مع الشكر الجزيل لكم على تفضلكم بالزيارة والاطلاع والمتابعة للسلسلة … وأرجو أن نكون قدمنا لكم ما يصل لذوقكم الرفيع … وأسعد بالتوجيه والتعليق ولكم مني أجزل الشكر وأجمل الثناء … أخوكم :

.. ..
مـــدونـــتـــي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

للتعليق على الموضوع او مشاهدة التعليقات الاخرى : http://www.abunawaf.com/post-7080.html

للاشتراك ضع بريدك هنا:

للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي :
abunawaf@yahoogroups.com

بيتزا إرا Pizza Era
أهل القرآن


اقسام الملتيميديا

العاب فلاش | ملفات | مقاطع بلوتوث | صوت | صور | فلاش | مقاطع فيديو | منوعات


مواضيع أخرى للمرسل رسلان
بوح العدسة (2) – صور من أجمل ما التقطته عدستي‏
بوح العدسة (1) – صور من أجمل ما التقطته عدستي‏
صور+ فيديو : اللؤلؤ والمرجان .. رحلة بين الرايس وجزر أم سحر وحسان
صور : بين فصلي الشتاء والربيع ..عراجين وربيع
صور : كشتة في ربيع البريكة


اخر عشر مواضيع ارسلت للمجموعة
صور : تخيل تمشي بالشارع وجنبك هالحلو
تجربتي الثانية في الديكور
سويسرا … قلت ما مثلك على الدنيا وصيف … لا حشى مالك وصوف (ج5) والاخير
صور : كاكا ومستر بن في شوارع الرياض + أول فلوس بعدين ؟
تغطية : مسيرة الحملة الوطنية لمكافحة التدخين والمخدرات بكورنيش جدة
بوح العدسة (3) – صور من أجمل ما التقطته عدستي‏
طبخ ونفخ : كل واحد يجيب فنجاله ويقلط
جديد التقنية في أسبوع: MacBook Air في نظرة فاحصة
الركبة السودا .. ليست مجرد عيارة
قصة قصيرة : وحيدا
شبكة ابو نواف 2000-2007
قوانين الشبكةالخلاصات RSSالملف الصحفي

__._,_.___

للإشراك أو إلغاء الاشتراك أو معرفة تفاصيل إضافية عن المجموعة :
http://www.AbuNawaf.com
————————-
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة فارغة للبريد لتالي
AbuNawaf-unsubscribe@yahoogroups.com
وسوف تأتيك رسالة تأكيد الإلغاء قم بإعادة إرسالها
————————-
المكتبة الصوتية للقرآن الكريم
http://www.mp3quran.net
————————-
موقع رياض القرآن
http://www.ryadh-quran.net
————————-
رسول الله
http://www.rasoulallah.net/
————————-
MARKETPLACE
You rock! Blockbuster wants to give you a complimentary trial of Blockbuster Total Access. <!– var title = ‘TITLE’; try { if (title == unescape(‘%u0054%u0049%u0054%u004C%u0045’) && document.title) title = document.title; var https = false; try {https = document.location.href.indexOf(‘https’)==0}catch(e){} document.write(‘‘); } catch(e){} //–>

Recent Activity

Visit Your Group

Star Wars on Y!

Discover new content

Connect with other

fans & upload video.

Yahoo! Groups

Join a program

to help you find

balance in your life.

Y! Messenger

Instant hello

Chat over IM with

group members.

.


__,_._,___