[AbuNawaf] اختَلَفَ وأبَى …تغيّر بعدَ أن تفكَّر ..!

شبكة أبو نواف
وسائط أبو نواف
رسائل الجوال SMS
\"\"
مجموعة ابو نواف رسائل المجموعة ملتيميديا وصلات خارجية الاعضاء إحصائيات

اختَلَفَ وأبَى …تغيّر بعدَ أن تفكَّر ..!
ارسلت بواسطة العضو : alfaa بريد العضو : a7laa4444@hotmail.com

للتعليق ولمشاهدة الموضوع بشكل افضل : http://www.abunawaf.com/post-7129.html

بسم الله الرحمن الرحيم
باسمه نبدأ وعليـــه نتوكّل (:

السلاام عليـــــــكم ورحمة الله وبركــــــــاته …
أسعدكمْ الله جميعًا .. صباحًا وَ مساءً
وجعل أوقاتكم عامرَهـ بالخيرِ والطاعـــــــاات
ومبروووووووك للناجحين والناجحـــااات ..
واللي فحّــطواا .. عســـاهـا خِيرَهـ لهم … (:’
واهم شي الاجاازهـ بدت .. يعني استاانسواا وماعليكم ^_^

بدايـــةً /
أعزائي .. أعضاءٌ وَ زوّارْ ..
كل ما أريده منكم هنا, هو التروّي قليلًا,
وقراءة الموضوع كاملًا قبل الرد (لمن شاء أن يرد)
وأنْ يُوسِعَ كُلُّ منكم مداركه,
ويكون المزااج عدل وإلا أجلوا قرايته


[ قابلتُ, سمعتُ وقرأت ]

مَن يعتقدون بأن الإنســان يستحيـــــل أن يتغيَّر !
طبعًا هم مقتنعون بذلك
ويرون وكأنَّ الانســــان خُلق بأطباعه فلا يمكنه تغييرهـا, ويؤمنون بالمثل القائل (بو طبيع ماييوز عن طبعه) …!
بو طبيع المذكور سابقًا … هو لا يترك طبعه عندما يكون مقتنعًا به !
ولكن إذا غيّر هذه القناعة فيمكنه تغيير طبعه وبلا شكّ
أيضًا من ذلك يروْن بأن سلوك الإنسان ما دام أنه اعتاد عليهِ منذُ الصغر
أوأن هذا السلوك متوارث(كالعصبية مثلا), إذًا هي أمور تتعلق بـ شخصيته وسلوكياته
فهي أيضًا أمور لا تتغيّر !

======

لَـفـْـــــــتَه /
عِندمَا بُعِث الرسول صلى الله عليه وسلّم, بُعِث للعالم أجمعْ,
فمنهم من كانَ يعبِـــد الأصنام, وهنَــاك من يعبُــدِ النيرانْ,
وأيضًــا هُناك من كان يهُوديًا أو نصرانيًا.
كُلٌّ منهم عندمَـا حادث الإسلامُ عقلهُ الواعي, أيقنَ بأن الإسلامْ
هو دينُ الحقَّ, فارتاح إليه وآمن به وبدأ إيمـانه ذلك من القلبْ.
ومن ثمَّ فـ للإسلام حدود, لذلك تخلّى كُلُّ منْ آمنَ عن سلوكياته
وعاداته التي تخالف الشرعْ وحدوه, ولم يصعُب عليهم التغيير؛
لأن الرغبـة في إتمام الإيمان وإتـِّبـَـاع الحق كانت أقوى,
فـ تمَّ التغيير !

=======

هنُـــــــاك نظرية تقول :
بأن سلوكيّـات الإنســــان بشكلٍ عام تعُـودُ إلى أفكـاره !
أيْ :
أن الأمر يبدأ بـ فكرة ثم يتحـَــوَّرُ إلى شعور ومن ثمَّ يـُصبح سلوك
النظرية لم تأتِ بـ جديد, ولكنّهــا سلّطت الضوء على أمر نتعامل معه
ولكن لم نحلّله أو نفسـّر مجرياته.
وبالطبع ذلك يحتـــاجُ منَّا لـ وعيْ تام بـ ايجابياتنا وسلبياتنا
وما نحن عليــه وضدهـ وله حتى نستطيح التوصّل لما نريد

مثــال/
تحبُّ فلان من الناس, لذلك تعاملك معه يختلف عن باقي الناس
تعاملك هو سلوكك, سبب هذه المعاملة شعورك بالمحبة تجاهه, وسبب هذا الشعُور هوَ اقتناعك بأن هذا الشخص يحمل صفات تجدها أنت مهمة أو محبوبة لديك أو مثالية ……الخ
,’
ولو قسنا أو جربنا أن نقيس أمورًا كثيرة, كـ تعاملنا مع بعض الناس, اتجاهاتنا, مشاعرنا ..
جميعهــا تعود لـ أفكار زُرعت في عقولنــــا ومن ثمّ ولّدت تلك المشـَـــاعر, فأحيانا تتحوّر المشاعر إلى سلوك وأحيانًا تكبت فتُولد أفكارً أخرى أو مشاعر اخرى, وقد تُــحَــــــارب من قِــبل أفكار مناقضة لها !
=====

هُنا أعود
وأقول بأن التغيير لن يحصــــــل إن لم تزرع فكرته في عقلـــك
و لن يحصل إن لم تعزم عليه أنت !
مادمت مقتنع بـ فكرة .. فـ شعورك وسلوكك هم نتاج لـ تلك الفكرة ..
فـ غيّر هذه الفكرة إن كانت سلبية واستبدلهـا بأخرى ايجابية
حتى ينتج لديك الشعور والسلوك الايجابي ..

مثلًا /
عندما تُزرع لديك فكرة بأن فلان من الناس يكرهك !
حينهـا إن اقتعنت بتلك الفكرة سـ تشعر بالحزن, بـ كره تجاهه وقد يتطوّر المر إلى سلوك وهو إيذاؤه !

======

تـذَكـَّـــرْ :

يقول الله جلّ علاهـ في سورة الرعد :
(إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)
سُــــئِـل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:
س : ما تفسيـر قـول الحق تبارك وتعـالى في سـورة الرعـد :
(إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) ؟
ج : الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكمال عدله
وكمال حكمته لا يُغير ما بقوم من خير إلى شر ، ومن شر إلى خير ومن
رخاء إلى شدة ، ومن شدة إلى رخاء حتى يغيروا ما بأنفسهم ، فإذا كانوا
في صلاح واستقامة وغيروا, غير الله عليهم بالعقوبات والنكبات والشدائد
والجدب والقحط ، والتفرق وغير هذا من أنواع العقوبات جزاء وفاقا
قال سبحانه : (وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ)
/من برنامج نور على الدرب الشريط الثالث عشر/
والعهده على الناقل .. المصدر من هن

========

وأخيرً
دائمًا تذكّر ..
عندما تشعر بالعجز عن تغيير أمرٍ ما, في نفسك
بأن البداية دائما من الداخل , ابدأ من عقلك
وتأكد بأن العملية بينهم(الأفكار والمشاعر والسلوكيات) ستجري بشكل تلقائي وتفاعلي
والأهم هو أن تهتم بـ ما أنت مؤمن به أصحيح أم هو سبب المشكلة
وضع في بالك ..
كيف غيّر أقوامٌ عاداته عندما أسلموا !
إنها الرغبة والعزيمة والاعتقاد والايمان الذي بالقلب
والذي كان قبله اقتناع بالعقل وتأييد !
.

نهايـــــةً /
اعذرُوني عـ الاطالة
أحببتُ أن تصلَ الفكْرة كما أريدْ لهَــــا
فـ أتمنَّى بأن تكون كَذلِكْ
وإن تعذّر الوصُول
أعلمُوني
فإن أصَبت فـ مِنَ الله وحْده
وإن أخطَـأتُ .. فـ منّي والشيطانْ
..

وعلى الخير نـلتقي


للتعليق على الموضوع او مشاهدة التعليقات الاخرى : http://www.abunawaf.com/post-7129.html

للاشتراك ضع بريدك هنا:

للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي :
abunawaf@yahoogroups.com

بيتزا إرا Pizza Era
وسائط أبو نواف


اقسام الملتيميديا

العاب فلاش | ملفات | مقاطع بلوتوث | صوت | صور | فلاش | مقاطع فيديو | منوعات


مواضيع أخرى للمرسل alfaa
أيُّ غبار هذا الذي يُنـفَض !
فضفض .. ولكن لا تنفض الغبار


اخر عشر مواضيع ارسلت للمجموعة
صور : كامبردج العظيمة في بريطانيا العظمى
ضعوفنا في أمريكا
كرهت الزواج بذا اليوم
رحلتي إلى أوروبا – جنيف + ميلانو – الجزء الأخير
تصاميمي الأخيرة – لون حياتكـ
طبخ ونفخ : كل واحد يدخل ويجيب بيالته الشاهي معه
صور : .تقرير عن تجربتي الشخصيه عن الحجامه
تقلبات
اختَلَفَ وأبَى ….تغيّر بعدَ أن تفكَّر ..!
صور : كيف يسمحون لها تطير
شبكة ابو نواف 2000-2007
قوانين الشبكةالخلاصات RSSالملف الصحفي

__._,_.___

للإشراك أو إلغاء الاشتراك أو معرفة تفاصيل إضافية عن المجموعة :
http://www.AbuNawaf.com
————————-
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة فارغة للبريد لتالي
AbuNawaf-unsubscribe@yahoogroups.com
وسوف تأتيك رسالة تأكيد الإلغاء قم بإعادة إرسالها
————————-
المكتبة الصوتية للقرآن الكريم
http://www.mp3quran.net
————————-
موقع رياض القرآن
http://www.ryadh-quran.net
————————-
رسول الله
http://www.rasoulallah.net/
————————-

Recent Activity

Visit Your Group

Star Wars on Y!

Discover new content

Connect with other

fans & upload video.

Y! Messenger

Files to share?

Send up to 1GB of

files in an IM.

Y! Groups blog

The place to go

to stay informed

on Groups news!

.


__,_._,___