جديد التقنية فى اسبوع

Apple تفتح باب التقدم للحصول على جوائز أفضل برامج الماك و الآي فون

Apple تفت باب التقدم للصول على جوائز أفضل برامج الماك و الآي فون

في الواقع لا تأتي هذة الخطوة مفاجأة لي مطلقا, بل على العكس أجدها متوقعة و منتظرة. فقد رأينا سابقا Google تعلن عن جوائز نقدية كبيرة لمطوري أفضل البرامج لنظام Android القادم و Nokia تعلن عن جوائز نقدية أخرى قيمة للغاية حدثناكم عنها منذ عدة أيام لحث المطورين على تطوير الألعاب لنظام n-gage الجديد و ها هي Apple تنحو النحو نفسه – و الذي يبدو أنه أصبح أقصر الطرق لحث المبرمجين على الاتجاه الى التطوير لأنظمة التشغيل جديدها و قديمها – فقد أعلنت Apple بالأمس عن فتح باب الترشيح للحصول على جوائز أفضل البرمجيات التي تم تطويرها للMac OSX و الiPhone عن العام 2008.

الجوائز ستمنح في 7 تصنيفات رئيسية هي كالتالي:
* برامج الiPhone التي تم تطويرها باستخدام الحزمة التطويرية التجريبية التي أطلقت مؤخرا
* أفضل برنامج للiPhone قائم على الويب
* أفضل برنامج لنظام Mac OSX Leopard
* أفضل لعبة تم تطويرها لنظام Mac OSX Leopard
* أفضل تصميم لواجهة برنامج تم تطويره لنظام Mac OSX Leopard
* أفضل برنامج في مجال الجرافيكس و الوسائط المتعددة تم تطويره لنظام Mac OSX Leopard
* أفضل برنامج لنظام Mac OSX Leopard تم تطويره بواسطة الطلبة

الجوائز ليست نقدية, و لكنني أستطيع أن أصفها بأنها قيمة للغاية. في كل تصنيف من التصنيفات السابقة سيتم انتخاب فائز واحد بواسطة فريق التحكيم من Apple باستثناء تصنيف برامج الiPhone القائمة على الحزمة التطويرية الجديدة فسيتم انتخاب أكثر من فائز. و يحصل الفائز في كل من هذة التصنيفات باستثناء التصنيف الأخير الخاص بالطلبة على جهازي MacBook Pro بشاشة بقياس 15إنش, شاشتي عرض Apple Cinema بقياس 30إنش, جهاز iPod touch بسعة 16GB, جهاز iPhone بسعة 8GB, عضوية مجانية في ملتقى مطوري Apple و استرداد لقيمة تذكرة الطائرة و الإقامة لرحلة حضور لقاء مطوري Apple هذا العام. أما تصنيف الطلاب الأخير فيحصل الفائز فيه على نفس الجوائز تقريبا و لكن واحد بدلا من اثنين في الحاسبات المحمولة و الشاشة و بدون الiPhone.

الجوائز قيمة للغاية و أجدها فعليا وسيلة رائعة لتشجيع المطورين خاصة صغار المطورين. نحن في GadgetsArabia.com نتمنى أن نسمع من المطورين و المبرمجين العرب الذين قرروا الاشتراك في المسابقة على البريد التالي contactATgadgetsarabiaDOTcom و نتمنى أن نسمع منهم عن ما سيشاركون به و تطورات المشاركة من حيث نيتهم حضور لقاء مطوري Apple و الذي سيتم إعلان الجوائز فيه و الذي سيعقد في الفترة بين 9 الى 13 يونيو القادم.

يمكن الاشتراك في المسابقة عبر هذة الصفحة.

جديد التقنية في أسبوع

شبكات الهاتف المحمول في الوطن العربي .. هل تعدد الخدمات و تنوع العروض هو كل ما نبحث عنه ؟؟

شبكات الهاتف الممول في الوطن العربي .. هل تعدد الخدمات و تنوع العروض هو كل ما نبث عنه ؟؟

ما قادني الى طرح مثل هذا المقال للتحليل و النقاش هو خبر خرج علينا منذ عدة أيام تحدث عن تعاون بين شركة Vodafone في بريطانيا و أحد مشغلي خطوط السكك الحديدية هناك و هي شركة Virgin Trains, و يهدف هذا التعاون الى تزويد قطارات الأخيرة بمحطات تقوية لتغطية شبكة الهاتف المحمول الخاصة بVodafone بهدف تحسين الخدمة و أستعير هنا تعبير الشركة نصيا و هو "تقليل عدد المكالمات التي قد تسقط أو يفشل اتمامها" بالنسبة لمستخدمي الهاتف الموجودين على متن القطارات.

الأمر بدا لي غريبا, و دفعني لإعادة التفكير و التحليل في هذا الموقف. ربما لا يختلف إثنان على أن المنطقة العربية تشهد انفجارا غير مسبوق في الخدمات و العروض المقدمة من مشغلي خدمات الهاتف المحمول, مع زيادة مضطردة و ملحوظة في عدد مشغلي الخدمة في الدول العربية حتى بتنا نرى في كل دولة إثنين و ثلاثة و ربما أكثر من شركات الهاتف المحمول و هو الأمر الذي تفائل به الجميع بحثا عن عروض أفضل و منافسة أكبر بين الشركات و بالتالي الفائدة المؤكدة تعود على المستخدم. حقيقة لا أظن أن هناك من يمكنه أن ينكر أن المنافسة قد حققت فعليا ما كان المستخدمون يبحثون عنه, فرأينا عروض متعددة و أسعار تنخفض و خدمات جديدة تقدم و باتت خدمات الجيل الثالث بمثابة الخيار الافتراضي و ليست مجرد رفاهية لمستخدمي الهاتف المحمول في المنطقة. تابع القراءة ..

إضغط هنا .. لقراءة المقال كاملا ..

جديد التقنية في أسبوع

أدوبي تطلق خدمة الفيديو التعليمية الجديدة .. Adobe TV

أدوبي تطلق خدمة الفيديو التعليمية الجديدة .. Adobe TV

منذ عدة أيام أطلقت Adobe رسميا خدمة جديدة كليا تحمل الاسم Adobe TV. الخدمة الجديدة هي خدمة فيديو رقمي مجانية ،تطمح أدوبي لجعله المصدر الأول على الإنترنت لتقديم مواد تعليمية حول برامج أدوبي و يبدو أنه يأتي من منطلق أن الشركة تدرك أنها خير من يقوم بالحديث عن برامجها و إعداد الدروس التعليمية لمستخدميها ،Adobe TV يحتوي على مكتبة كبيرة من المواد التعليمية مصورة بطريقة تلفزيونية ومقدمة من قبل مختصين وخبراء في برامج أدوبي ،يقدم الموقع دروس تعليمية لجميع برامج أدوبي، برامج تحرير الفيديو ، برامج التصميم ، دروس وإرشادات في التصوير لبرنامج Adobe Light Room، دروس تعليمية برامج أدوبي الأخرى مثل Adobe Air, Adobe Flash وغيرها .

يتوفر حتى الآن في الموقع أكثر 200 فيديو تعليمي لمختلف برامج الشركة.

الأسبوع القادم: Live Mesh ستصبح واقعا

Live Mesh ستصب واقعا

تستعد Microsoft هذة الأيام لإطلاق خدمة Live Mesh أحدث المنضمين الى مجموعة خدمات Live القائمة على الويب و التي تقدمها Microsoft. الخدمة الجديدة قائمة على التواصل بين الكمبيوتر و الويب عبر برنامج يتم تنصيبه على الحاسب و مساحة خاصة بالمستخدم على الويب و يتم التواصل بينهما بهدف إبقاء عدد من الأجهزة سواء كانت حاسبات مكتبية, حاسبات محمولة أو أجهزة كفية و هواتف محمولة في حالة مزامنة مستمرة بما يتيح للمستخدم مشاركة المجلدات الخاصة بين الأجهزة المختلفة من حاسبات و أجهزة كفية و محمولة و كذلك مشاركة محتويات هذة المجلدات مع أشخصا آخرين. كذلك تقدم خدمة Mesh إمكانية استخدام الحاسب عن بعد باستخدام أي من الأجهزة المتصلة عبر شبكة Mesh بما يتيح للمستخدم التحكم في حاسبه من أي مكان باستخدام حاسبه المحمول أو جهازه الكفي و عبر واجهة سطح مكتب تخيلية.

الخدمة ستنطلق الأسبوع القادم, و تحديدا من خلال فعاليات معرض Web 2.0 Expo الذي يعقد في الفترة بين 22 الى 25 ابريل الجاري في سان فرانسيسكو. علما بأن الشرح الموضح بالأعلى للخدمة لا نملك ما يؤكد أنه هو الشكل النهائي لها حيث أن Microsoft تفرض إطار من السرية حول ما يمكن أن تقدمه هذة الخدمة للمستخدم و لكنها تؤكد على أن هذا التطبيق الجديد سيمثل ثورة كبيرة في مجال تطبيقات الويب.

جديد التقنية في أسبوع

بمجموع جوائز قدره 110 ألف دولار, نوكيا تطلق مسابقة لتطوير مفهوم جديد للألعاب اعتمادا على خدمة n-gage

بمجموع جوائز قدره 110 ألف دولار, نوكيا تطلق مسابقة لتطوير مفهوم جديد للألعاب اعتمادا على خدمة n-gage

لا أظن أن الكثيرون هنا قد سمعوا بشركة Psystar, و لكنها بأي حال تثير بين حين و آخر الكثير من الأحاديث و الضجة بسبب فكرتها التي أثارت ضدها العملاق Apple. الشركة في الواقع ليست بشركة كبيرة و لكنها واحدة من الشركات الصغيرة التي تبحث لها عن حصة في سوق التقنية بتقديم أفكار جديدة و مبتكرة قد تحوز رضا المستخدم. و لكن لسوء الحظ, يبدو أن الفكرة الجديدة التي قدمتها Psystar قد أدت بها الى طريق مسدود في مواجهة الفريق القانوني الخاص بApple.

تعود بدايات القصة الى إعلان الشركة عن مشروعها الكبير أو بالأحرى فكرتها التي تنوي أن تدخل بها السوق و التي أطلقت عليها بداية OpenMac, الفكرة ببساطة هي إعداد حاسب مكتبي بمواصفات متوسطة و بدعم كامل لنظام تشغيل Mac OSX بحيث يمكن للحاسب تقبل نسخة أصلية من النظام دون تعديل و دون استخدام أي برمجيات خارجية إضافية و لكن المبتكر هنا و ما أثار الضجة هو أن الشركة كما قالت في إيضاح لأهدافها تحاول تقديم نظام تشغيل Apple في صورة حاسب منخفض التكلفة و بمواصفات مناسبة في الوقت الذي تقدم Apple فيه حاسباتها الأصلية متقنة الصنع عالية المواصفات بأسعار مرتفعة

إضغط هنا .. لقراءة المقال كاملا ..

جديد التقنية في أسبوع

Vista Sp1, الآن متوفر لمستخدمي فيستا بنسخته العربية

Vista Sp1, الآن متوفر لمستخدمي فيستا بنسخته العربية

أخيرا أصبحت حزمة تحديثات Vista SP1 متوفرة لمستخدمي أنظمة فيستا بنسخته العربية ، ومتوفرة أيضا بـ35 لغة أخرى غير العربية ، التحديثات متوفرة لمستخدمي أنظمة x64 و x86 ، يمكن الحصول على التحديثات عبر Windows Update من الجهاز أو عن طريق هذا الرابط.

جديد التقنية في أسبوع

E-Ten تكشف عن جهازين جديدين

E-Ten تكشف عن جهازين جديدين

كشفت E-Ten و التي اشترتها Acer مؤخرا عن اثنين من أجهزتها الكفية الجديدة العاملة بنظام التشغيل Windows Mobile 6.0 Professional. الجهازان يقومان على نفس الفكرة التصميمية المعتمدة على لوحة المفاتيح المنزلقة جانبيا و التي استخدمتها الشركة سابقا في انتاجات سابقة لها. E-Ten Glofish M810 و Glofish M750 يقدم كل منهما شاشة عرض بقياس 2.8إنش, رباعي الموجات, اتصال لاسلكي عبر الWiFi, تحديد المكان عبر GPS مدمج و متوافق مع تطبيق Google Maps يأتي محمل مسبقا على الجهاز, كاميرا رقمية بدقة 2 ميجا بكسل, بلوتوث و يعتمد كل منهما على معالج من Samsung بسرعة 500Mhz.

الفرق بين الإصدارين يأتي في دعم الجيل الثالث,حيث يدعم الM810 أحدث تقنيات الجيل الثالث HSDPA, في حين يقدم الM750 دعم لتقنية الEDGE الأقل سرعة. الجهازان يظهران في الأسواق العالمية في خلال أسبوعين الى ثلاثة أسابيع.

جديد التقنية في أسبوع

وكل اسبوع لنا لقاء بجديد التقنية ان شاء الله مع