[AbuNawaf] اسبوع في احضان البلدية

شبكة أبو نواف
رسائل الجوال SMS
مجموعة ابو نواف رسائل المجموعة ملتيميديا وصلات خارجية الاعضاء إحصائيات

اسبوع في احضان البلدية
كاتب الموضوع : Waleed Aqeeli بريد العضو : waqeeli@gmail.com

للتعليق ولمشاهدة الموضوع بشكل افضل : http://www.abunawaf.com/post-7208.html

أسبوع في أحضان البلدية
بقلم: مقهوووووور

كان يا ما كان في ….ستوب ستوب متى كان؟ هذا الكلام الآن؟ … طيب لا تدف
الآن يا ما الآن في حاضر العصر والأوان ،الآن هناك إنسان بطبعه غلبان , يعيش بين المطرقة والسندان والولية فوقهم كمان. ومنذ أن كفر بالدجل، في الدنيا وترك الهبل، قرر العمل، فقال نعم للتجارة والربح والبعد عن الخسارة. ففي زمن العولمة لا بد من الصولمة “صال، يصول، صولمة” ، فصال وجال في كل مجال إلى أن استقر به الحال في عالم الكمبيوتر كرجل أعمال، فليس من المحال أن ترقى النملة قمم الجبال. هذه مقدمة الأخبار عن سيرة شاهبندر التجار ,والآن الآن ننشر لكم الأسرار.
ففي هذا الزمان تقاربت الأزمان ، فمن نام في أمريكا أصبح مع بتوع “دُئي يا مزيكا”، تقاربت المسافات وقلت العقبات ، ومن زمن الرجل الأخضر توقعت أن سبب خضرته هو الملف العلاقي الأخضر “مسكين يراجع في الدوائر كثير”، القارئ يقول: “أقول يا أبو الشباب بلاش تلميع في الكلام ممكن تدخل في الموضوع وتسيب (السجق والمطبق ومحسنات العجينة) ..عفوا اسمها ..السجع والطباق والمحسنات البديعية ” لكن ابشر بس لا تعصب.

ندخل في الموضوع:
بعد ست سنين من فتحي لمحل تجاري مرخص من البلدية تجدد رخصته كل عام بمبلغ محترم وملف علاقي اخضر ومجموعة من الأوراق “نادراً ما تتطابق مع السنة التي قبلها” الشيء المشترك بينها في الملف العلاقي والمبلغ المحترم.
في هذا العام انتقلت البلدية لمبناها الجديد ففرحنا بالتجديد “والنيو لوك” لكن الفاجعة كانت أن “الميك اب” كان يخفي خلفه تلك العجوز آكلة الملف العلاقي الأخضر.
اقتربت بسيارتي من مركز البلدية وهناك لاحظت أن هناك فتحة في الرصيف الفاصل بين اتجاهي الشارع لكنها قد صممت بعناية على غير العادة فهي في منتصف بوابة مركز البلدية “يعني المراجع من أي مكان يجي يكون دخوله سهل” في البداية أحسنت الظن في البلدية وأنها تفكر في راحة المواطن لكن لم تلبث هذه الظنون كثيرا فسرعان ما شتتها رجل الأمن المتخفي خلف أسوار البلدية فقد هممت بعمل أمر محرم وهو الدخول إلى حرم البلدية ….”هيي هيي ارجع” هكذا بادرني رجل الأمن واخذ يخبط في رأسه “بسم الله عليك لا يكون أتجننت بسببي” المهم من “الفجعة” عدت إدراجي وهنا عرفت أن الفتحة في الرصيف صممت لخدمة غير المراجع!!
طبعا دخت حتى أجد موقفاً لسيارتي “العفشة” …”ودقيتها كعابي” إلى بوابة البلدية وفي نفسي حُرقة ، فما أن رأيت رجل الأمن حتى بادرته بالسلام فرد بتبسم فعرفت انه طيب الأخلاق “لكن يطبق النظام” فاستغليت هذا الطيب وفرغت غضبي فحاورته كالتالي:
أنا: ليش ما تخليني أوقف؟
هو: الموظفين أولى
أنا: طيب أنا مراجع ولازم لي موقف
هو: ابتسامة فقط
أنا: يا عمي البلدية تطالب الناس بأربعة أمتار أو دور مواقف في كل مبنى وهي ما عندها مواقف “باب النجار مخلوع ، والصدق ما عنده باب”
المهم تركته خلفي ووجهت صوب مبنى البلدية فتحت الباب وعلى غير العادة مبنى البلدية نظيف ومرتب نوعا ما (لو شفتوا المبنى القديم “حراج الصواريخ” فقط شمّروقول دعاء المكان وادخل) ، أول مكتب في الوجه “الاستعلامات” (في نفسي قلت أخيرا صار في البلدية استعلامات يعني ما راح نتوه كالعادة) اقتربت من
مكتب الاستعلامات “ويا فرحة ما تمت” المكتب كان ديكور بدون موظف.

اسبوع في اضان البلدية
مكتب الاستعلامات
“بداية التوهان”

لكن لفت انتباهي لوحة صغيرة “على جنب” حملت في بطنها تعليمات مهمة عن آلية العمل في البلدية باختصار اللوحة تقول على الإخوة المراجعين عدم اخذ الإفادات الشفهية من الموظفين ويتوجب أخذها خطياً بخصوص السماح أو عدم السماح بتصريح معين “والله عجيب أنا فسرتها يا إن الموظفين داجين ما يعرفوا النظام أو مصرفين أو (احتفظ بالأخيرة)” ،

اسبوع في اضان البلدية

اللوحة “على جنب” ولاحظ الكرسي يخلو من موظف

المهم حوقلت وطلبت المعونة من رب العباد لان البداية مبشرة.
تقدمت قليلا فظهرت لي لوحة أخرى بطول مترين “ميثاق البلدية” ولا تسألوني عن الإخراج بصراحة ابهرني مع أن لي ميول في الرسم وصاحب ذوق صعب، الأكثر من هذا جمالا ما حوته تلك اللوحة من كلمات ومعان يهتز لها الجبال “تقوى الله ومراقبة الله و و و و الجد المثابرة و ..و المبادرة بتصحيح الأخطاء و ” قلت في نفسي لا بد أن احد مشايخنا الأفاضل قد ناصحهم فأثمر جهده، فجزاه الله خيرا عن المسلمين. هنا عادت لي الهمة وقلت بلاش تشاؤم واستبشروا بالخير تجدوه. تقدمت مرة أخرى بحثاً عن لوحة تبين طلبات تجديد الرخصة فما وجدت إلا مواثيق البلدية تملأ المكان اااااااااه بدأت المتاهة ….

اسبوع في اضان البلدية

ميثاق البلدية “جدة أمانة”

نظرت إلى الكاونتر فوجدت به “رشة” موظفين فتوجهت إلى احدهم وقلت :ممكن طلبات تجديد الرخصة

اسبوع في اضان البلدية

لاحظ الكاونتر في الخلف ما فيه إلا مراجعين والاستعلامات ديكور جميل ينقصه موظف

(طبعا أنا معي كل ورقة ممكن تتصوروها حتى دفتر تطعيم أبنائي، ما تضمن الجماعة)
رد علي:
الرخصة القديمة،صورة الهوية،عقد الإيجار،سند قبض الإيجار،صورة “شخصية” للمحل،صك المبنى،رخصة البناء،واهم شيء الملف العلاقي الأخضر، وتعبئة الاستمارة…. قلت يا طيب ممكن الاستمارة رد علي – الحاسب الآلي … ما فهمته أعدت ممكن الاستمارة قال قلت لك – الحاسب الآلي – قلت ايوة محل حاسب آلي قال هناك. نظرت خلفي فاذا هو كاونتر الحاسب الآلي (صدقت أني غبي) المفروض القطها وهي طايرة.
راجعت الطلبات …… اخخخخ كله موجود لكن من فين أجيب صك المبنى ورخصة البناء هذي يبغالها معجزة . رجعت للموظف وقلت لازم الصك والرخصة ؟ قال لازم… قلت له طيب ايش العمل إذا ما في … قال شوف فلان … رحنا لفلان … يالطيب الموضوع كذا كذا ومافي عندي لا صك ولا رخصة بناء (والله في داخلي نار أنا مالي ومال الصك ورخصة البناء هو المبنى ورثته من أبوي وإلا أنا حيا الله مستأجر … قلت يا ولد لازم الهدوء ممكن تكسب) فلان رد علي طيب مافي مشكلة جيب تعريف من العمل وصورة السجل التجاري وصورة لكرت العائلة !!!!! (ايش راح يضموا المحل في كرت العائلة؟؟؟) ما حبيت أتفلسف أبغى الموضوع يمشي ، قلت له اكتبها هنا وأعطيته الملف راح كتبها بالصيني وخط كأنه برشام “اتبعت تعليمات اللوحة الصغيرة” …. هنا انتهى اليوم الأول
بعد يومين عدت للبلدية ولكن وقفت بعيد بدون تخبيط على رأس رجل الأمن فقط سلمت عليه ورد بابتسامة “والله جبيته هذا الرجال شكله غلبان” دخلت أدور لفلان … لكن فلان مهو موجود الآن فيه علان “والله انه علاعل” قلت ممكن تجدد لي الرخصة طبعا ولا كأني كلمته يتكلم مع موظف آخر حتى شكيت انه شايفني عمود مع أن الله أعطاه عيون مشاء الله تبارك الله من كبرها ، المهم رددت مقالي فعبرني بمضض قلّب الملف وقال فين الصك ورخصة البناء قلت فلان قال مو لازم … رمالي الملف على الكاونتر وقال خلاص استنى فلان … قلت شوف هو كتب …. طل فيها ورجع رماها على الكاونتر وقال “استنى فلان” (قلت امكن انه علق مثل اسطوانات زمان ويبغاله خبط عشان يرجع طيب) قلت وفين فلان قال خرج تعال بكرة . قلت طيب فلان قال يعني ما تمشيها قال هذا اللي عندي ومسك ملف ثاني ، ما تركته ورجعت وقلت له يا أخي إذا ما في لا صك ولا رخصة بناء ايش أسوي ، قال لازم ، قلت له هذا المركز تم بناءه قبل ولادتي وما اعتقد إن رخصة بناءة سهل الحصول عليها ، رد ذاك الوقت نشوف لك حل ، قلت طيب ليش ما تشوفه من الآن وتريحني!! قال نجدد لك سنة وتتعهد انك تخلي المحل بعدها.. ظلمت الدنيا في وجهي وما فقت إلا وهو يقول شفت الحل ما عجبك وابتسم “كسب الجولة”. هنا انتهى هذا اليوم على كذا .
فكرت وقلت خليني ارجع وأحاول اكسب في اليوم التالي وقلت خليني أحاول اكلم المدير ممكن يمشيها للأسف رحت يومها مستعجل و المدير باقي ما شرف فقررت إلغاء الفكرة واخذ الطريق المضمون وهو البحث عن الصك ورخصة البناء والله شغل البلدية فيه محاسن مهما كان شوف كيف علموني الصبر عند المصائب “في نفس هذا الوقت مندوب الأمانة يسجل حضوره في محلي التجاري ويهدد بتشميع المحل بعد يومين إذا لم تجدد الرخصة” تزامن رهيب لم تسبق إليه الأمانة من قبل …عولمة.
وكيل صاحب المبنى جزاه الله خيرا حل الإشكال ووعد بإحضار المطلوب وفعلا حصلت عليها “من الرياض” لان مالك المبنى يسكن هناك ووكيله أيضا .. هنا عدت إلى البلدية ولكن بعين قوية “أكيد أوراقي جاهزة” دخلت على علان كبير العينان وبعد السلام “طبعا ما رد هو مطنش بالفطرة” قلت هذا ملفي أرجوك جدد الرخصة “يرحم أمك وأبوك ” لكن علان قام من الكرسي وراح يمشي خلف الكاونتر أنا صراحة دخنت، لحقته وقلت له يا أخي ما يسير أنا أكلمك، طل في وقال ما سمعتك “طيب إذا ما سمعتني معقولة ما شفتني واقف على راسك؟؟” قال ايش عندك … قلت له هذا الملف .. قلّب الملف “ما لقي شي ناقص أنقهر” قام قال روح لفلان يسويها لك …. تكت.. تكت.. تكت الآن أنا على راش فلان يا أخ فلان ممكن تشوف موضوعي قال شوف علان “والله ما اكذب قاعدين يلعبوا معي” قلت له هو قال اجيك قام سكت وما رد علي … ألا و على رجوع علان قلت له يا علان فلان يقول الموضوع عندك “أبغى أولعها” قال لا هو يسويه لك قلت وبصوت عالي فلان ماهو راضي يأخذ الملف … إلا نط فلان بعد ما استثرته وقال ما تشوفني اقرأ التعاميم لازم اقرأها عشان امشي صح … “والله ما نكبنا غير التعاميم لكن من حقه ،العجيب أن الساعة كانت 10 الصبح” وما لقي يقرأها إلا في وقت المراجعين قبلها ما يصلح أكيد ممنوع لمس وقت الفطور” المهم انتظرته حتى خلص ملف التعاميم مع ملاحظة ان علان جالس لا شغل ولا مشغلة … الغريب ان علان شكله اكبر واحد فيهم واكبر علة أيضا فهو يسأل عن كل شيء كيف ينعمل وكأنه موظف جديد . فلان خلص مذاكرته وسحب ملفي “يا عيني على الرضا” وقّلب صفحاته … هنا حضر سعدان وهو والله اعلم رتبه أعلى من فلان وعلان فلما شاف ملفي قال لا مو كذا … مسك الملف وخلع روحه وسحب الخرامة والدباسة من تحت الكاونتر وقال لي رصها كذا … “حسيت في عيني دمعة من القهر” لكن سعدان صراحة كان محترم جداً حتى انه مد يد المساعدة لي “أظنه حس أني أبغى ابكي” خلصنا الرص وأخيرا فلان باركها بتوقيعه المحترم “لو ادري إن هذا توقيعه، كان من أول يوم سويته ولا تعبت نفسي أسبوع وأخيرا التوقيع كان شخطة ونقطة لكنه ثمين لشخص مثلي مسكين” سألته فين أوديه قال هناك … رحت هناك … وهناك مر علي موقف طريف .. أعطيت الشخص “هناك” ملفي وقال لحظة واخذ يستخدم الكمبيوتر “ايش على تقدم في البلدية الطريقة القديمة أضف إليها عدة خطوات جديدة منها الكمبيوتر” في هذه اللحظة وقف بقربي مقهور آخر وسأل “هناك” لازم هذي الورقة ” أنا ضحكت صاحبنا حاله مثل حالي قبل أسبوع وعنده مشكلة ثانية صورة اللوحة قريبة لازم يأخذها من بعيد عشان المساح ما يضيع (ما يقدر يشوف اللوحات عن قرب عنده بعد نظر) ” المهم “هناك” قال لازم فقال مقهور وهو زعلان الناس طلعوا على القمر وإحنا ضيعنا وقتنا في الرخصة “أنا ما قدرت امسك نفسي و ضحكت” …..”هناك” قال وأنت تبغى تتطلع القمر”وهو مبتسم”؟؟ أنا في نفسي قلت ليش لا “يجيب واحد قمر ويطلع عليه يكون طلع على القمر” فقت من وسوستي وقلت له ليش تقتل طموحة خليه يطلع على القمر ضحك وأعطاني ملفي وقال لي توقيع سعدان بعدين الحاسب الآلي !!! والأخ ايش قاعد يخبط في الكمبيوتر؟؟
إذا على سعدان بسيطة هذا راجل سكرة بس هو فين راح ؟؟ واتلطع ربع ساعة لان سعدان مدري فين اختفى.. بعد الربع ساعة نزل سعدان من فوق، الله اعلم انه كان عنده شغل فوق لان في يده أوراق .. المهم أعطيته الملف قلّب أوراقه مع انه رصها معي في البداية “بس ما ألومه كثرت المراجعين وكثرة الأوراق” المهم شاف الصك وقال هذا كبير ما يدخل في الماسح الضوئي صوّره حجم صغير “هنا أنا لمت نفسي لأنه كان بإمكاني فعل هذا سابقا لكني قلت هذا الصك وهو كبير بالكاد يقرأ فما يصلح يصغر” عدت من الصدمة وقلت له يا أخي أنا لي أسبوع مداوم هنا بسبب الرخصة ولا احد قال لي هذا الصك كبير، قال لا تزعل روح لـ “هناك” يصوره لك صغير. وصكها بتوقيعه ، وفعلا رحت لـ “هناك” وقلت له سعدان يقول صورها، قال ابشر وليش ما نصورها “من جد سعدان طلع واسطة” قام “هناك” وأعطى لـ “مساح” الورقة وقال صورها صغير ،”مساح” ما قصر كلف على نفسه وصورها … (على سيرة التصوير في سنة من السنين وفي نفس البلدية وفي مقرها القديم وصلت معاملتي إلى أمين الصندوق الذي طلب مني صورة من المعاملة وكان الوقت حوالي الساعة 11:30 صباحاً قلت له فين أصورها طل في وقال برا طبعاً واقلك أنا الساعة 12 ماشي .. قلت له حرام عليك أنا لي 3 أيام وانأ أطارد ورا المدير زعطان عشان التوقيع “طبعا زعطان هذا مسك منصب آخر اليوم لكن بنفس التأخير والتفريك .. والله شفته وأنا شغال في موضوع الرخصة السنة هذه وهو دوبه محضر على الساعة 10 … نرجع لامين الصندوق اللي رد علي وقال : أنت شكلك إنسان طيب ولازم تؤمن بالقضاء والقدر “الأخ دمه خفيف لكنه ضحكني” رديت عليه طيب خلينا نؤمن فيه الاثنين اليوم أنا بروح أصور قضاءً وقدر وإذا تأخر أنت تنتظرني قضاءً وقدر … الله اعلم إن كلامي ما عجبه …. قال خير “خفة الدم مسموحة للموظفين فقط”
هنا أخذت ملفي وتوجهت للحاسب الآلي وجدت به شابين محترمين سلمت فرد علي احدهم وقال آمرني فقلت ما يأمر عليك عدو بس المعاملة الله لا يهينك أخذها مني وقال أستريح لدقائق “مع أن هذا الشاب أصغرهم سننا لكنه يأتي في المقدمة في الأخلاق وحسن التعامل” لكنه في الأخير قهرني والسبب أن الملف الذي بذلت جهداً في ترتيبه مع سعدان لقي حتفه على يد هذا الشاب والسبب وجيه … الماسحة الضوئية ما تبلع ملف اخضر علاقي، بعد ما خلص أعطاني الملف مبعثر وقلي ارجع لـ “هناك” (“هناك” شخصية محورية في الموضوع مع انه يرفض الصعود للقمر) رجعنا لـ “هناك” ضرب على الكمبيوتر وقال كم سنة تبغى تجدد قلت سنتين “وانا في نفسي ودي أجددها 10 سنوات عشان أوقف الشحططة هذي” الخلاصة قلي على الصندوق … ولي في الصندوق وقفة.

اسبوع في اضان البلدية

الصندوق الذي لا يقبض الكاش ولاحظ الموظف غير “الكرسي فاضي” موجود لكنه لم يتأخر

في الصندوق وما أدراك ما الصندوق الباب من حديد ومصفدٌ تصفيد وكأن أمين الصندوق من اكبر المجرمين فغرفته كأنها جزء من احد السجون وهو يطل علينا من نافذة بارتفاع اقل من شبر منخفضة الارتفاع عريضة الأصقاع ، وبعد كل هذا التصفيد والأسلاك الشائكة والحديد, تبين لي أن الرجل الباش لا يقبض من المراجعين الكاش، فهو ممن يملكون وحدة نقاط البيع فلا خوف على المال من السرقة والضيع.
العجيب انه وبعد أن مرر بطاقتي في ماكينته قال لي هل بها رصيد زيادة ؟؟. قلت ليش ؟؟ قال عندي رخصة لشايب أو صاحب “ما سمعتها زين” ابغاك تسددها واعطيك كاش (صرت أنا من يقبض الكاش دنيا دواره) قلت في نفسي هذا مسلم واكسب أجره ….. وافقت وقبضت الكاش مع الورقة السحرية التي صرفت لها أسبوعا من حياتي (هيا بالله مو لو رحت القمر كان أحسن لي) أظن ان من يصعد القمر لا بد ان يكون من الفرنجة فهم لا يعقدّون الامور لكي يجدوا وقتاً للتفكير العميق عن كيفية الوصول للقمر اضف إلى ذلك أن قوماً من أصدقائي الفرنجة سألتهم إن كانت البلدية في بلادهم تأخذ منهم النقد “بالمتر… وذلك لان البلدية تحسب قيمة الرخصة على مقاس لوحة المحل”… فأجابني بكلأ ولكن نحن لدينا ضرائب تؤخذ على المبيعات “يعني يكعها المشتري” … أنا بصراحة نفسي افتح مشروع بلدية لأنه مربح للغاية مقابل الخدمات التي أقدمها … الجدير بالذكر أن لي شريك في محلي التجاري نتقاسم أنا وهو الأسى في نهاية كل عام فأرباحنا تتبخر بين البلدية وأخواتها حتى أني أضفتهم إلى الشركاء.

الدليل والتنويهات:
– سعدان شخص خلوق ويحب المساعدة لكنه قهرني بخلع الملف بعد ما رتبته مع العلم أن موظف الحاسب خلعه مرة أخرى.
– “علان” شخصية أخرجت من الأرشيف “دقة قديمة” وأسلوب أيام زمان “يعقد الأمور ثم راجعنا بكرة”.
– “هناك” شخصية متوسطة المزاج خفيفة الدم أحيانا يوجهك توجيه سليم حسب التعليمات مع أن التعليمات التي يوجه لها غريبة من مصدرها.
– “الحاسب الآلي” شباب متميزين ألا أنهم يخلعوا الملفات ولا يردوها.
– “زعطان” أنا منه بالحيل زعلان مثال للمدير المفلّت مرة أخرني 3 أيام واليوم محضر متأخر!!!
– “وردان” شخصية لم تذكر في حكايتي لكنها لفتت انتباهي ،انه ذكرني بفناني السبعينات بالثوب المقصب وسن الذهب والشماغ العودي والكشخة “يا عيني” لكني لم اعرف ما هو دوره في البلدية.
– “النمل” مجموعة من الموظفين لا شغل ولا مشغلة يدورون خلف الكاونتر أظن “وردان” منهم لكنه يتميز بالأنتكة الفريدة.
– “سواع و هُبل” موظفين في مكاتب خلف الكاونتر , سبحان الله أسبوع وهم على نفس “الحطة محد حركهم” حتى أني وصفتهم بسواع وهُبل لأنهم كالأصنام.
– يوجد في البلدية مكان مخصص لانتظار النساء “مسكينة هذي بتراجع البلدية”
– حسب معلوماتي البسيطة أن بعض المركبات الفضائية تتم مهماتها خلال أسبوع ، وفي البلدية رخصة المحل أخذت أسبوع من عمري … هذا جعلني اشعر باني رائد فضاء “موضوع الصعود للقمر ماسك معاية الله يسامح (مقهور) شغلني به”
– بعد تفكير عميق وتحليل متقن في معادلة الصك ورخصة البناء أضف إليها شيئا من الماسح الضوئي ينتج لك أن البلدية تقوم بعمل أرشفة لتاريخها القديم ولكن على حساب المراجعين وتعطيل معاملاتهم.
– المكيف داخل صالة البلدية بارد وهناك مكان لانتظار الرجال “نعمة من رب العباد” وإلا لكانت حرارة النقاشات تصل للاشتباكات.
– صندوق متوسط الحجم “مزوي” في صالة البلدية مكتوب عليه “جدة أمانة” وأيضا أدخل الاستمارة ، وقفت أمامه مليا ابحث عن الاستمارة فلعلها تطفئ شيئاً من الحُرقة داخل صدري لكن “ذا بعدك…. نفسي اعرف ليش محطوط”.
– تحدثت إلى “هناك” بعد موضوع القمر “لحقته مبسوط استانس من القمر” وقلت له ليش مافي لوحة توضح طلبات إصدار الرخصة فرد علي بتصريفة .. كانت موجودة ولكن عندهم تجديدات “مين هم؟”
– فكرت في عرض خدماتي على “مقهور” لأن جاري في المحل رجل هندي اسمه “قمر” فربما يوافق على أن يصعد مقهور في الدور العلوي في محله فتتحقق أمنيته فيكون صعد فوق القمر.
– والله ما كتبت هذه السطور الا بحثاً عن حل وأن زُخمت بالأسلوب الساخر فما هي إلا تنويها لتطوير بعض الدوائر وأنا ابدي استعدادي كشخص له باع في مسائل الاتمته، علها أن تسهل أمور المسلمين ومن باب الأمانة و “جدة أمانة” (لكن بالمتر مثل رخصة البلدية).
– أن نشرت سطوري ربما ستفور البلدية لكن أتمنى ألا تفور على معاملاتي.
– صراحة أخذت راحتي في التصوير فالشفافية موجودة في البلدية “الكاونتر فاضي” وشفاف.


للتعليق على الموضوع او مشاهدة التعليقات الاخرى : http://www.abunawaf.com/post-7208.html

للاشتراك ضع بريدك هنا:

للمشاركة قم بإرسال مشاركتك على البريد التالي :
abunawafgroups@yahoo.com

بيتزا إرا Pizza Era
وسائط أبو نواف


شاهد في اقسام الملتيميديا أيضا
بلوتوث - هجوم على امام الرم
هجوم على امام الحرم
صور - خطأ في نشرة الاكتتاب
خطأ في نشرة الاكتتاب
ملفات - المنجيات
المنجيات
صور - اغرب ماتشوف في سوبر ماركت
اغرب ماتشوف في سوبر ماركت
صوت - تلاوه للشيخ ابراهيم الليدان
تلاوه للشيخ ابراهيم اللحيدان
اخر عشر مواضيع ارسلت للمجموعة
موريشوس عالم من الخيارات – الجزء الثاني
صور : عرفوا يتصرفون وهم صغار
الفيلم الكامل للرجل الشجرة
غارقات في بحر الحياة
ليت الطفوله تعود يوما ج2
وسائط + سكرابز + صور
مفهوم الترفيه …
تباريح 25
صور : اصبع كتكات يكفي القروب كله
صور : قرابيع واختراعات عجيبة ج11
شبكة ابو نواف 2000-2007
قوانين الشبكةالخلاصات RSSالملف الصحفي

__._,_.___

للإشراك أو إلغاء الاشتراك أو معرفة تفاصيل إضافية عن المجموعة :
http://www.AbuNawaf.com
————————-
لإلغاء الاشتراك أرسل رسالة فارغة للبريد لتالي
AbuNawaf-unsubscribe@yahoogroups.com
وسوف تأتيك رسالة تأكيد الإلغاء قم بإعادة إرسالها
————————-
المكتبة الصوتية للقرآن الكريم
http://www.mp3quran.net
————————-
موقع رياض القرآن
http://www.ryadh-quran.net
————————-
رسول الله
http://www.rasoulallah.net/
————————-

Star Wars on Y!

Discover new content

Connect with other

fans & upload video.

Women of Curves

on Yahoo! Groups

A positive group

to discuss Curves.

Health Groups

for people over 40

Join people who are

staying in shape.

.


__,_._,___